zeiaaa Admin
عدد المساهمات : 52 تاريخ التسجيل : 23/03/2010 العمر : 36
| موضوع: البرمجيات التعليمية و معاييرها الأحد يونيو 06, 2010 3:40 pm | |
|
معايير تصميم البرمجيات التعليمية
من الأفضل عند برمجة المحتوى الدراسي لمقرر دراسي معين أن يقدم في صورة تنظيمية محددة كالوحدات النسبية؛ ولكي توصف البرمجية التعليمية بأنها جيدة يُشترط أن يتوفر لها مجموعة من المعايير من أهمها :
1. تحديد الهدف العام من البرمجية ومجال استخدامها، ثم ترجمة هذا الهدف إلى مجموعة من الأهداف السلوكية. 2. التأكد من ملائمة البرمجية التعليمية لميول الطلاب واستعداداتهم. 3. تحديد السلوك المدخلي أو وصف المتطلبات السابقة عند الطلاب لأهميتها في تحديد نقطة البدء في التصميم. 4. توفير عوامل التفاعل بين الطلاب والبرمجية وفقاً لطبيعة المحتوى. 5. تبني موجهات نظرية تعليمية أو مدرسة سيكولوجية معينة وفقاً للهدف من تصميم البرمجية وإنتاجها؛ فإذا كان الهدف هو إدراك بعض الحقائق والمفاهيم يمكن مراعاة مبادئ النموذج السلوكي في تصميم البرمجية، وإذا كان الهدف هو التدريب على مهارات التفكير العليا فيجب مراعاة مبادئ وموجهات النموذج البنائي في التصميم. 6. توفير عناصر الجذب والإثارة في البرمجية. 7. تحديد نمط التحكم في البرمجية من جانب المتعلم أو العكس. 8. توفير أمثلة وأنشطة بديلة ومتنوعة تناسب مستوى الفئة المستهدفة. 9. توفير التغذية المرتدة وتنوع أساليب تقديمها. 10. مراعاة التنظيم السيكولوجي والمنطقي في عرض المحتوى. 11. توفير مقاييس أو أدوات تقويم ملائمة للهدف من تصميم البرمجية. 12. تحديد نقاط الضعف لدى المتعلم وتقديم العلاج المناسب له وفق ميوله واستعداداته. 13. تحديد نقطة النهاية (الغلق) للبرمجية. 14. توفير الوسائط المتعددة وعناصرها لمعالجة عناصر المحتوى. 15. توفير برامج تأليف البرمجيات مثل: برنامج دازلر Dazzler، وبرنامج سكالا Scala Solution.
([1]) المرجع : برنامج كمبيوتري إثرائي في مادة قواعد اللغة العربية وأثره على اتجاهات تلاميذ المرحلة الابتدائية نحو استخدام الكمبيوتر وتحصيلهم الدراسي
رسالة مقدمة للحصول على درجة الماجستير فى التربية (قسم تكنولوجيا التعليم)
مقدمة من الباحث سعييد سعد فايز الأكلبي عام 2008 جامعة القاهرة
| |
|