مستخلص البحث
اسم الباحثة: إنجي محمد توفيق مهني رضوان.
عنوان البحث:
فاعلية الرسومات المتحركة في إكساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي بعض
مهارات التفكير الناقد والتعامل مع الكمبيوتر في مادة الحاسب الآلي.
هدف البحث الحالي إلى إكساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي بعض مهارات التفكير الناقد والتعامل مع الكمبيوتر من خلال استخدام برمجية تعليمية قائمة على الرسومات المتحركة في تدريس الباب الثاني "Windows XP" المتضمن في كتاب الحاسب الآلي للصف الأول الإعدادي. واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي التربوي ذو المجموعة الواحدة, الذي يعتمد على طريقة القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث التابعة وتكونت عينة البحث من (40) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتم اختيارهم من مدرستين من المدارس الحكومية بمحافظة المنيا، وأعدت الباحثة المواد والأدوات التالية :
1. إعداد برمجية تعليمية قائمة على الرسومات المتحركة الكمبيوترية باستخدام برنامجي(macromedia flash player, macromedia director MX10)، وفق نمط التدريب والممارسة، وفقاً لنموذج أدهم كامل (2009) لتصميم البرمجيات التعليمية.
2. بطاقة ملاحظة أداء لمهارات التعامل مع الكمبيوتر.
3. اختبار التفكير الناقد بما يناسب مادة الحاسب لعينة الدراسة.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ لمهارات التعامل مع الكمبيوتر لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.
3- يمكن التنبؤ بالتفكير الناقد من خلال بطاقة ملاحظة الأداء لدرجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيق البعدي.