منتدى تكنولوجيا التعليم المصرى
اهلا بكم فى موقع تكنولوجيا التعليم

منتدى تكنولوجيا التعليم المصرى

افكار حديثة لتطوير التعليم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فاعلية الرسومات المتحركة في إكساب تلاميذ الصف الاول الاعدادي بعض مهارات التفكير الناقد والتعامل مع الكمبيوتر في مادة الحاسب الالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إنجي محمد



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/04/2012

مُساهمةموضوع: فاعلية الرسومات المتحركة في إكساب تلاميذ الصف الاول الاعدادي بعض مهارات التفكير الناقد والتعامل مع الكمبيوتر في مادة الحاسب الالي   الجمعة أبريل 06, 2012 4:50 pm

ملخص البحث باللغة العربية

مقدمة:
أدى التطور السريع للعلوم الحديثة والثورة التقنية والمعلوماتية في مجالات الحياة كافة؛ إلى تحديات هائلة للإمكانيات والأساليب التي توفرها المدارس والمؤسسات التعليمية، فقد ساهمت التكنولوجيا الحديثة بتوفير وسائل وأدوات أدت دوراً كبيراً في تطوير أساليب التعليم والتعلم، كما أتاحت الفرصة لابتكار طرق تربوية من شأنها أن توفر المناخ التربوي الفعال الذي يساعد على إثارة اهتمام الطلاب وتحفيزهم ومواجهة ما بينهم من فروق فردية بطريقة فعالة، وهناك عديد من الأساليب والطرق التي تعمل في تكامل لمعالجة المنهج، وإثراء العملية التعليمية، وإثارة عقل المتعلم مما يساعد على الانتباه لعملية الشرح، والتركيز، والاستيعاب، والاسترجاع، وتعد الرسومات المتحركة أحد الأساليب التكنولوجية التي تؤدي هذا الدور في حياة المتعلم لما لها من استخدامات واسعة المجال وأساليب وتقنيات متعددة، وتستخدم في أي طريقة تقتضي تقديم خدمات مقننة أو نشر فكرة علمية؛ لقدرتها على إظهار أشياء لا تستطيع وسائل الاتصال الأخرى أن تظهرها، كما إنها تؤدي دوراً مهماً في العملية التعليمية حيث تزيد من فعالية تطبيقات الوسائط المتعددة في تحسين التعلم بصورة فعالة وكذلك الدافعية والاتجاهات، كما أنها تؤدي إلى تقليل الوقت المطلوب للتعليم وجذب الانتباه، كما تعتبر وسيلة فعالة في شرح وتفسير المعلومات التي يتضمنها موضوع التعلم خاصة المعلومات المركبة والصعبة، كما تعمل على تفسير العلاقات البنائية والوظيفية لبعض الظواهر خاصة تلك التي لا يمكن إدراكها وملاحظتها أثناء حركتها.

مشكلة البحث:
اتضحت مشكلة البحث الحالي من خلال استطلاع الرأي للمعلمين والمتعلمين والزيارات الميدانية التي قامت بها الباحثة لبعض المدارس، والمقابلات التي أجرتها مع معلمي التكنولوجيا، فقد تبين لها افتقار المتعلمين إلى بعض مهارات التفكير الناقد بنسبة 95% وكذلك قلة مهارات التعامل مع الكمبيوتر بنسبة 90%، ومن هنا فإن هؤلاء المتعلمين في أمس الحاجة إلى التدريب على مهارات التفكير الناقد ومهارات التعامل مع الكمبيوتر، مما يؤهلهم للتفاعل الإيجابي البناء في مجتمعاتهم، فربما يتمكن المتعلمين من خلال برنامج الرسومات المتحركة من تعلم وإكساب بعض مهارات التفكير الناقد والتعامل مع الكمبيوتر وقد لاحظت الباحثة قلة وجود برمجيات كمبيوتر تعليمية يمكن للمعلم الاستعانة بها عند الشرح.


وعلى ما تقدم فقد جاء البحث التالي في محاولة للإجابة عن التساؤل الرئيسِ الآتي :
ما فاعلية برمجية الرسومات المتحركة في إكساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي بعض مهارات التفكير الناقد والتعامل مع الكمبيوتر في مادة الحاسب؟
ويتفرع من التساؤل الرئيس السابق الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما فاعلية برمجية الرسومات المتحركة في إكساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي بعض مهارات التعامل مع الكمبيوتر أثناء تدريس مادة الحاسب ؟
2. ما فاعلية برمجية الرسومات المتحركة في إكساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي بعض مهارات التفكير الناقد أثناء تدريس مادة الحاسب ؟
3. يمكن التنبؤ بالتفكير الناقد من خلال بطاقة ملاحظة الأداء لدرجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيق البعدي .
أهمية البحث:
تتضح أهمية البحث الحالي في النقاط الآتية:
1. يقدم برنامجا مقترحا باستخدام الرسومات المتحركة تتوفر له الأساليب العلمية اللازمة لإكساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي بعض مهارات التفكير الناقد والتعامل مع الكمبيوتر.
2. توفير الفرص المناسبة لتحقيق الأداء التكنولوجي الجيد للتلاميذ، وهم اللبنة الأساسية في تقدم المجتمعات.
3. كما تتضح أهمية البحث في البرنامج المقترح الذي يمكن أن يساعد تلاميذ المرحلة الإعدادية في التعبير عن أفكارهم وآرائهم وتطورهم في استخدام الكمبيوتر في العملية التعليمية.
4. يقدم البحث برنامجا على ضوء الرسومات المتحركة لتلاميذ المرحلة الإعدادية لاستغلال قدراته التعليمية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد.
5. تزويد واضعي المناهج بأحد أساليب التعلم التقني والتي قد تتناسب وفئة المرحلة الإعدادية والاسترشاد بها في اختيار وتطوير الاستراتيجيات الملائمة لهم بما يمكن المعلمين من التفاعل الجيد مع هذه الفئة لتحقيق أهداف الكمبيوتر.
هدف البحث:
هدف البحث الحالي إلى علاج التدني في مهارات التفكير الناقد ومهارات التعامل مع الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وذلك باستخدام برنامج كمبيوتر تعليمي يعتمد في بنائه على الرسومات المتحركة.
فروض البحث:
سعى البحث الحالي للتحقق من الفروض التالية :
1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ لمهارات التعامل مع الكمبيوتر لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.
3. يمكن التنبؤ بالتفكير الناقد من خلال بطاقة ملاحظة الأداء لدرجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيق البعدي .
منهج البحث:
استخدم البحث الحالي منهجين بحثيين ، هما :
1. المنهج الوصفي: وذلك بتحليل منهج الحاسب -الصف الدراسي الأول( الفصل الثاني) –لاستخراج المفاهيم والمهارات المتضمنة بالوحدة.
2. المنهج شبه التجريبي التربوي ذو المجموعة الواحدة, الذي يعتمد على طريقة القياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث التابعة: للتحقق من مدى فاعلية الرسومات المتحركة في إكساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي بعض مهارات التفكير الناقد والتعامل مع الكمبيوتر.
متغيرات البحث:
1. المتغير المستقل: (التجريبي )
- تمثل في برنامج كمبيوتر تعليمي يعتمد في بنائه على الرسومات المتحركة (يتوفر فيه الأسلوب العلمي)، ويستخدم نمـط التدريب والممارسة.
2. المتغيرات التابعة:
- إكساب بعض مهارات التفكير الناقد .
- أداء التلاميذ لمهارات التعامل مع الكمبيوتر في الــــ windows- الوحدة التجريبية في منهج الحاسب للصف الأول الإعدادي لقياس الجانب الأدائي.
مادة الـمعالجة التجريبيـة:
تمثلت فى "برمجية رسومات متحركة تعليمية لإكساب تلاميذ الصف الأول الإعدادي بعض مهارات التفكير الناقد والتعامل مع الكمبيوتر قسمت إلى ثماني مهارات رئيسة تمثلت في:
1. مهارة فتح جهاز الكمبيوتر بصورة صحيحة.
2. مهارة التعامل مع النوافذ
3. مهارة البحث وتشمل (البحث عن الملفات غير محددة المكان–البحث عن مجلدات غير محددة المكان - البحث للوصول إلى جهاز ما داخل الشبكة – البحث عن فرد بداخل ""Address book ).
4. مهارة التعامل مع الطابعة وتشمل (توصيل الطابعة بالجهاز وتجهيزها للطباعة –إدارة الطابعة والتعامل معها).
5. مهارة إضافة وحذف برنامج جديد.
6. إضافة مكون مادي جديد مثل الكاميرا.
7. مهارة حل المشكلات باستخدام المساعد.
8. مهارة غلق جهاز الكمبيوتر بطريقة صحيحة.
وتم إعداد البرنامج باستخدام برنامجي(macromedia flash player, macromedia director mx 10)، وفق نمط التدريب والممارسة.
إجراءات الدراسة:
أ – الإجراء المسحي التحليلي:
إعادة عرض وتنظيم مقرر الحاسب للصف الأول الإعدادي وذلك من خلال:
1. دراسة وتحليل مقرر الحاسب للصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول – الفصل الثاني.
2. الإطلاع على المراجع والدراسات السابقة في مجال الكمبيوتر والرسومات المتحركة وأساليب البرمجة ومهارات التفكير الناقد.
ب- الإجراء التصميمي:
1. إعداد سيناريو البرمجية المقترحة باستخدام الرسومات المتحركة والتحكيم عليه لبيان مدى صلاحيته للتنفيذ.
2. تصميم وإعداد مادة المعالجة التجريبية والبرمجية المقترحة باستخدام الرسومات المتحركة وتحكيمه لبيان مدى صلاحيتها للتطبيق.
3. تصميم وإعداد الأدوات المساعدة والتي تتمثل في دليل المعلم وأوراق عمل التلاميذ.
4. تصميم اختبار التفكير الناقد ويتم قياسه بعلامات الأداء البعدي لعينة الدراسة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، (من إعداد الباحثة) الذي سوف يستخدم في هذه الدراسة ذلك من خلال تدريس مادة الحاسب للصف الأول الإعدادي وحساب ثباته وصدقه.
5. إعداد بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ لمهارات التعامل مع الكمبيوتر المتضمن بالبرمجية وحساب ثباتها وصدقها.
6. اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرستي الإعدادية بنين والحديثة الإعدادية بنات(مجموعة البحث).
7. التأكد من صلاحية أدوات البحث.
8. تطبيق إجراء البحث على العينة.
9. تصحيح الإجابات ورصد النتائج وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها.
10. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة.
نتائج البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ لمهارات التعامل مع الكمبيوتر لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي.
3. يمكن التنبؤ بالتفكير الناقد من خلال بطاقة ملاحظة الأداء لدرجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيق البعدي .
توصيات البحث:
على ضوء نتائج البحث يمكن وضع التوصيات الآتية:
أ- في مجال البرمجيات التعليمية :
لما كانت نتائج البحث الحالي قد كشفت عن فعالية استخدام الرسومات المتحركة علي تحقيق الأهداف التعليمية والأهداف التي وضعت من أجلها, لذلك يوصى بالآتي:
1. توجيه القائمين على إعداد البرمجيات التعليمية بالتربية والتعليم بتصميمها بواسطة الرسومات المتحركة كأحد أساليب وطرق التدريس, وذلك لقدرة هذه البرمجيات علي مراعاة الفروق الفردية.
2. الاهتمام بتزويد البرمجيات التعليمية بالأهداف التعليمية التي صممت من أجل تحقيقها, حتى يعرف المعلم والمتعلم ما تحقق منها وما لم يتحقق.
3. تزويد البرمجيات التعليمية بنظام المساعد (Help) يمكن المتعلم من إنجاز المهام التعليمية والمساعدة على تذليل العقبات التي يمكن أن تواجه المتعلم أثناء تعلمه من البرمجية.
4. تزويد البرمجيات التعليمية بمجموعة من الأنشطة الهادفة التي يمكن من خلالها تنمية جوانب المتعلم المختلفة (المعرفية والمهارية والوجدانية).
5. توفير تقنيات التعليم والمعلومات بأشكالها المختلفة للوصول إلي المعلومات بأسهل الطرق وأقلها تكلفة.
6. تبنى أحد نماذج تصميم الوسائط المتعددة عند إنتاج برامج تعليمية أو تدريبية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
ب- في مجال محتوى كتب الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية:
1. ضرورة مراجعة مناهج الحاسب بالمرحلة الإعدادية بحيث تتضمن المعلومات والمهارات والاتجاهات ذات العلاقة بنظم تكنولوجيا والكمبيوتر.
2. تضمين أبعاد التربية في محتوى مناهج الحاسب الآلي بالمراحل التعليمية المختلفة بشكل متتابع ومتكامل ومستمر حسب مستويات ومتطلبات كل صف دراسي.
3. الاهتمام بالتطبيق العملي عند تقديم مقررات الحاسب الآلي والتركيز على الممارسة العملية للمتعلمين, مع التطوير المستمر لهذه المقررات حتى تكن مسايرة للتطورات التكنولوجية.
4. الاستفادة من اختبار التفكير الناقد وبطاقة ملاحظة الأداء التي تم استخدامهما فى تنمية مهارات التفكير الناقد والأداء المهاري للمتعلمين فى منهج الحاسب الآلي، والاسترشاد بهما فى تصميم أدوات مشابهة للمناهج الأخرى.
5. تبنى أحد نماذج تصميم البرمجيات التعليمية عند إنتاج برامج تعليمية أو تدريبية لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
ج- في مجال طرق التدريس :
1. الاهتمام بالرسومات المتحركة كأحد المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم وتعلمها, والذي يمكن من خلالها مواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين.
2. البعد عن أساليب وطرق التدريس التي تعتمد علي المعلم كمصدر للمعرفة, والتركيز علي الأساليب وطرق التدريس التي تدور حول المتعلم.
3. الاهتمام باستراتيجيات التدريس التي تساعد علي رفع مستوي التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدي المتعلم في مجال الكمبيوتر, وذلك لأهميتها في البناء المعرفي للمتعلم ومواجهة مستحدثات العصر.
4. الاهتمام بالمعلومات الإثرائية والتي يمكن من خلالها صقل مهارات المتعلم المعرفية.
5. تدريب المعلمين على استخدم التقنيات ووسائل الاتصال الحديثة وتوظيفها في عمليتي التعليم والتعلم.
د- في مجال التقويم:
وحيث إن التعلم ببرمجيات الرسومات المتحركة الكمبيوترية تقوم على التعلم الذاتي, لذلك يوصى بالآتي:
1. التركيز علي التقويم القبلي, والذي من خلاله يتم تحديد طريقة عرض الدرس بما يتناسب مع إمكانيات المتعلم.
2. التركيز على التقويم البنائي للمتعلم.
3. التركيز علي التقويم النهائي, والذي من خلاله يمكن معرفة ما تحقق من أهداف تعليمية.
4. التركيز على التغذية الراجعة بأنواعها المختلفة.
5. التركيز على قياس قدرة المتعلمين على التفكير بأنواعه المختلفة.
6. تنويع الأسئلة بحيث تلزم المتعلم بالبحث وجمع المعلومات والتناقض والتحليل وتقويم الحجج, بما يساعد على تنمية التفكير الناقد لديه.
7. استخدام أساليب تقويم متنوعة تقيس جميع جوانب التعلم في الكمبيوتر؛ المعرفية, والمهارية, والوجدانية .
البحوث المقترحة
على ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي, ترى الباحثة أنه لا زالت توجد بعض النقاط في هذا المجال في حاجة إلي مزيد من الدراسة والبحث ومن أهمها دراسة ما يلي:
1. فاعلية الرسومات المتحركة على تنمية المفاهيم والتواصل التكنولوجي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2. فاعلية استخدام الرسومات المتحركة الكمبيوترية في تدريس الحاسب على تنمية الدراسة الذاتية ومهارات حل المشكلات والقيم العلمية لدى طلاب المرحلة الإعدادي.
3. برنامج مقترح لتطوير مستويات أداء معلمي الحاسب في استخدام الرسومات المتحركة الكمبيوترية في تدريس مادتهم وأثره على تنمية التفكير المنطقي لدى طلابهم.
4. برنامج مقترح لتطوير مستويات أداء معلمي الحاسب في استخدام الرسومات المتحركة الكمبيوترية في تدريس مادتهم وأثره علي التحصيل وتنمية اتجاهات طلابهم بالمرحلة الإعدادية نحو التعلم الالكتروني.
5. فاعلية استخدام برمجية الرسومات المتحركة على تنمية مهارات استخدام الكمبيوتر وقدرات التفكير الابتكارى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فاعلية الرسومات المتحركة في إكساب تلاميذ الصف الاول الاعدادي بعض مهارات التفكير الناقد والتعامل مع الكمبيوتر في مادة الحاسب الالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم المصرى :: منتدى طلاب الدراسات العليا :: منتدى طلاب الماجيستير و الدكتوراة-
انتقل الى: