منتدى تكنولوجيا التعليم المصرى
اهلا بكم فى موقع تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم المصرى
اهلا بكم فى موقع تكنولوجيا التعليم
منتدى تكنولوجيا التعليم المصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تكنولوجيا التعليم المصرى

افكار حديثة لتطوير التعليم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعلم الفردي والحقيبة التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zeiaaa
Admin
zeiaaa


عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 36

التعلم الفردي والحقيبة التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: التعلم الفردي والحقيبة التعليمية   التعلم الفردي والحقيبة التعليمية Emptyالأحد أبريل 04, 2010 7:36 pm



تؤكد الاتجاهات التربوية المعاصرة على أهمية التعلم الفردي الذي ينقل محور اهتمام العملية التعليمية من المادة الدراسية إلى التلميذ نفسه ويسلط عليه الأضواء ليكشف عن ميوله واستعداداته وقدراته ومهاراته الذاتية ليتمكن بذلك من الوصول إلى أقصى طاقاته وإمكاناته.

وتمثل الحقيبة التعليمية أحد نماذج التعلم الفردي وقد تبلورت فكرة الحقائب / الرزم التعليمية مع تطور البرامج التي تهدف إلي مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .

نشأتها:
في أوائل الستينيّات من القرن الماضي ظهرت البادرة الأولى من الرزم / الحقائب التعليمية في مركز مصادر المعلومات بمتحف الأطفال في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، عندما اخترع ما يسمى ب ( صناديق الاستكشاف ) Discovery Boxes ، وهي عبارة عن صناديق جمعوا فيها مواد تعليمية متنوعة تعرض موضوعاً معيناً أو فكرة محددةً تتمركز محتويات الصندوق حولها لتبرزها بأسلوب يتميز بالترابط والتكامل ، وقد عالجت الصناديق في مراحلها الأولى موضوعات تعلم الأطفال في ما يسمى بصندوق الدمى وصندوق الحيوانات المتنوعة وما إلى ذلك

تطورها:
تطورت هذه الصناديق باستخدام المواد التعليمية ذات الأبعاد الثلاثة كالمجسمات والنماذج إضافة إلى كتيب للتعليمات وخرائط تحليلية توضح الهدف من استخدام الصندوق وأفضل الأساليب للوصول إليه حيث أطلق عليها مسمى ( وحدات التقابل ) Match Units وأصبحت تحوي مواد تعليمية متنوعة الاستخدام ومتعددة الأهداف إذ احتوت على الصور الثابتة والأفلام المتحركة والأشرطة المسجلة والنماذج ، كما احتوى الصندوق على دليل للمعلم يوضح أهم الأنشطة التي يمكن أن يقوم بها الطفل سواء بمحض إرادته أو بتوجيه من المعلم وعرض لأهم الخبرات والمهارات التي يمكن أن تنتج عن كل جزء من أجزاء الصندوق وبعد العديد من التجارب والاستفادة من آراء الكثير من المعلمين والتربويين والآباء تم تطوير هذه الحقائب إلى الأفضل حتى خرجت بمفهومها الحالي إلى حيز الوجود

تعددت تعريفات الحقائب/الرزم التعليمية ، تبعاً للاختلاف في أسلوب استخدامها وطريقته ، إلا أنها تشترك جميعا في مفاهيمها العامة ومكوناتها الأساسية .

تعريفها:
" الحقيبة/الرزمة التعليمية هي : وحدة تعليمية تعتمد نظام التعلم الذاتي وتوجه نشاط المتعلم ، وتحتوي على مادة معرفية ومواد تعليمية منوعة مرتبطة بنتاجات تعليمية ،ومعززة باختبارات قبلية وبعدية وذاتية ، ومدعمة بنشاطات تعليمية متعددة تخدم المناهج الدراسية وتساندها "


مميزات الحقيبة التعليمية:
وعليه فإن الحقيبة التعليمية تمتاز بما يأتي:
- - محددة النتاجات
- التعلم من خلالها فرديا وذاتيا
- تراعي الفروق الفردية
- تشتمل على مواد تعليمية متعددة
- تشتمل على أنشطة ومهارات هادفة متنوعة
- تتنوع فيها استراتيجيات التقويم وأدواته وأوقاته
- يتوافر فيها دليل استخدام مشتملا على المحتوى العلمي
- مستوى التعلم المستهدف من خلالها هو الإتقان

مكونات الحقيبة التعليمية:
( الدليل - الأنشطة التدريسية - التقويم وأدواته )

الدليل :
يوضع على شكل كتيب صغير أو صفحات منفصلة ويتضمن معلومات واضحة عن موضوع الحقيبة ومحتوياتها وفئة المتعلمين المستهدفة ومستواهم التعليمي و يشتمل على معلومات عامة عن :
1. العنوان : الذي يوضح الفكرة الأساسية التي تعالجها الحقيبة
2. التعليمات والإرشادات للمعلم والمتعلم
3. مسوغات استخدام الحقيبة : تبين الغرض من استخدام الحقيبة
4. مكوناتها المطبوعة وغير المطبوعة : من أدوات وأجهزة ونماذج مجسمة وورقية وشفافيات وأفلام وأشرطة …. الخ
5. الفئة المستهدفة : لتحديد نوع المتعلمين الذي يوجه إليهم برنامج الحقيبة كبيان حدود العمر والصف الدراسي ….. الخ
6. النتاجات التعليمية المتوقع تحقيقها في أداء المتعلم بعد كل مرحلة من برنامج الحقيبة وبعد إتمام البرنامج بكامله

الأنشطة التعليمية ومصادر التعلم :
تشتمل كل حقيبة تعليمية على مجموعة من الأنشطة وأوراق العمل ومصادر التعلم مثل الأجهزة والأدوات والأفلام والخرائط والمجسمات والبطاقات والأقراص المدمجة والفيديو والشفافيات والعينات والمجلات والصور.....الخ

التقويم وأدواته : الاختبارات التشخيصية والتحصيلية بأنواعها واستراتيجيات التقويم الواقعي وأدواته مثل قوائم الشطب وسلالم التقدير.

rendeer farao farao study scratch Neutral Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://edtech.ahlamontada.com
 
التعلم الفردي والحقيبة التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صيانة بعض الاجهزة التعليمية
» التعلم المدمج او الخليط
» تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها
» المنظمات المتقدمة و فكرة التعلم المبرمج
» مراكز مصادر التعلم بين الواقع و المأمول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم المصرى :: القسم العام :: منتدي تقنيات ووسائل التعليم-
انتقل الى: