منتدى تكنولوجيا التعليم المصرى
اهلا بكم فى موقع تكنولوجيا التعليم

منتدى تكنولوجيا التعليم المصرى

افكار حديثة لتطوير التعليم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم التكنولوجيا في منحنى تكنولوجيا التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zeiaaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: مفهوم التكنولوجيا في منحنى تكنولوجيا التعليم   السبت أبريل 03, 2010 4:20 pm



مفهوم التكنولوجيا في منحنى تكنولوجيا التعليم

التكنولوجيا وتكنولوجيا التعليم :

من أكثر التعريفات التي أطلقت على التكنولوجيا لها علاقة بمنحنى تكنولوجيا التعليم هو التعريف الذي وصل إليه جلبريت عام 1967 والذي ينص على أنها " التطبيق النظمي للمعارف العلمية وغيرها من المعارف المنظمة لمعالجة مهمات عملية" ، وقد تضمن هذا التعريف كلا من منحنى النظم وتحقيق الهدف ولابد من وجود هيكل من الحقائق والنظريات العلمية إلا أنه ينقصه الموارد وتشكل هذه الموارد الجانب البشري المتمثل في الإنسان من خبراء وفنيين وعمال و... ، والجانب المادي من الآلات والأجهزة والتسهيلات المكانية والمواصلات والمواد الخام والمختبرات والأبحاث والتطوير و ... .
ومما سبق يتضح أن مفهوم التكنولوجيا هو :" عملية شاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة المنظمة ، وإستخدام موارد بشرية وغير بشرية بإسلوب النظم لتحقيق أغراض ذات قيمة عملية في المجتمع ".

إذا التكنولوجيا ترتكز على أربعة ركائز أساسية كما بالشكل السابق وعند تطبيق هذه الركائز في منحنى التعليم فإنه يمكن تطبيقها على الآتي :
تطبيق هيكل من المعرفة المنظمة المتصلة بالمتعلم وعملية التعلم ، ويشتق هذا الهيكل من العلوم السلوكية والنفسية والعلوم التربوية وعلوم الإتصال والمعلومات والعلوم الطبيعية والهندسية وغيرها من العلوم المطلة على تلك المجالات الثلاثة .

إستخدام وتوظيف مصادر التعلم بشرية وغير بشرية ، تتضمن الأفراد والمحتوى (الرسالة التعليمية) والمواد والأجهزة التعليمية والأماكن والتسهيلات التعليمية والأساليب التي يستخدمها الأفراد وتستخدم بها تلك المصادر حتى يحدث التعلم وينتقل المحتوى للمتعلم ، بحيث يؤكد التفاعل بين المتعلم وتلك المصادر التعليميةمن خلال فرديته ونشاطه أثناء القيام التعلم منها .
إستخدام منحنى المنظومات الذي يتضمن خطوات منطقية مترابطة قابلة للمراجعة والتعديل تبدأ من دراسة الواقع والإحتياجات وتصل إلى بناء المنظومات التعليمية التي تحقق الأهداف المحددة .

تحديد الأهداف التعليمية بطريقة إجرائية يمكن قياسها و التأكد من تحقيقها بالتغذية الراجعة من خلال التقويم المستمر والتفاعلية في التعلم .
ومن خلال هذا العرض يمكن التوصل إلى تعريف لتكنولوجيا التعليم مبني على هذه الركائز وهو " أنه عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن طريق التعليم الإنساني وإستخدام مصادر تعلم بشرية و غير بشرية تؤكد على نشاط المتعلم وفرديته بإستخدام أسلوب النظم لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعالية " .
lol! rendeer santa I love you Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://edtech.ahlamontada.com
 
مفهوم التكنولوجيا في منحنى تكنولوجيا التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تكنولوجيا التعليم المصرى :: القسم العام :: منتدي تكنولوجيا المعلومات-
انتقل الى: